الأسئلة الشائعة

 

ماهو تكيس المبيض؟

 

 

تكيس المبايض هو تضخم المبيض الناتج عن وجود حويصلات صغيرة بداخل المبيض ويصاحبة ضعف فى التبويض واضطرابات فى الدورة الشهرية.

 

تكيس المبيض يعني وجود عدد من البويضات صغيرة الحجم (لا يتعدى حجم الواحدة منها 5 مم) منتشرة داخل المبيضين وخاصة تحت الغلاف الخارجي وهذه الظاهرة مرتبطة باضطراب الهرمونات التي يفرزها المبيض وبالتالي تعيق الإباضة. وعادة يصاحبها ارتفاع في ضغط الدم وزيادة في الوزن وغزارة في شعر بعض مناطق الجسم خاصة الذقن.

 

هل  كل اكياس  المبيض هي مرض  التكيس؟

 

يلتبس الأمر على الكثير من السيدات في التفرقة بين تكيس المبيض واكياس المبيض الوظيفية  ووجود أورام عليها والتي قد تكون حميدة أو خبيثة. 

 

 المبيضان معرضان ايضا لنمو اكياس وظيفية وهذه لاتشكل اى خطورة .هناك اكياس اخرى مرضية قد تنمو بالمبيض كبيرة الحجم نسبيا وقد تصل إلى حجم كبير جدا قد يملأ تجويف البطن بأكمله وهي عادة واحدة إلا أن عددها قد يصل إلى اثنين أو ثلاثة. وقد تظهر بعض النتوءات على سطحها الداخلى

 

مما قد يثير الشك في كونها خبيثة

 

 


 

لماذا تسعى المرأة الى تضييق عضلة المهبل، والاحتفاظ بحجمها الضيق؟ وماذا يعني ذلك للرجل؟


تبقى مسألة توسع المهبل هو ما يزعج المرأة ويقلقها على الدوام، خصوصاً أنّه ربما يكون سبباً في إنهاء الحياة الزوجيَّة
الشعور بالمتعة أثناء العلاقة الزوجيَّة يعتمد إلى حدّ كبير على الاحتكاك بين جدار المهبل والعضو الذكري، ولذلك فإنَّ توسّع المهبل يعيق هذا الشعور، وكلّما زاد عدد الأطفال كلّما زاد التوسّع وقلّ الاحتكاك، و بالتالي يقلّ الإحساس والشعور بالمتعة للمرأة وزوجها. ولكن في بعض الأحيان قد تكون ولادة واحدة فقط كافية لترهّل أنسجة المهبل، خاصة إذا كان حجم الجنين كبيراً، وتزيد أيضاً احتمالات توسّع المهبل مع تعدّي الثلاثين من العمر وزيادة الوزن.
 


 

كيف يمكن اصلاح مشكلة أتساع المهبل؟


يمكن استعادة حيوية هذه المنطقة لتصبح كسابق العهد في اول الز واج  وهذا حدث  جميل تسعي ورائه النساء لتتجمل لزوجها كما تتجمل له بالحلي والمكياج وايضا ليسهل علي الطرفين الشعور بمتعة العلاقة الزوجية الحميمة و العودة إلى إحساس شهر العسل
-    يجب ان  تراقب السيدة وزنها وتحافظ علي التمرينات الرياضية
-    الوقاية من الاسباب المؤدية للترهل
-    التدخل الطبي بالتمارين الخاصة والادوية والليزر
ومع تقدم العلم اصبح من الممكن تضييق المهبل بدون جراحة بواسطة الليزر  لبعض الحالات التي تحددها طبيبة النساء
 


 

ما هو السقوط المهبلي عند النساء؟


السقوط المهبلي هو عبارة عن ترهل  جدار المهبل  الأمامي أو الخلفي أو كلاهما

 



ما اسباب السقوط المهبلي؟


نتيجة أساسا للولادات المتكررة أو ولادة أطفال كبيري الحجم أو استعمال الشفاط أو الملقط في الولادات، مما يؤدي الى تهتك جدار المهبل، وقليل من هذه الحالات يكون نتيجة الضعف العام في أنسجة الجسم، وهذا يكون وراثيا.

 



 فى حالة استمرار السقوط المهبلي هل يسبب أضراراً في المستقبل؟


الضرر يحدث اذا اهملت  المريضة واستمرت  في عدم علاج العوامل المساعدة علي السقوط كالكحة المزمنة والامساك المزمن  وايضا ممارسة العادات التي تزيد من درجة الترهل كحمل الاغراض الثقيلة  وتكرار الحمل والولادة وزيادة الوزن

 


 

هل يؤثر السقوط المهبلي على الإنجاب؟
 

 

السقوط المهبلي لا علاقة له بالإنجاب ولا يؤدي إلى العقم،
ومشكلة السقوط أساسا هي الشكوى التي قد تشكو منها المريضة، فمثلا إذا كان السقوط في الجدار الأمامي للمهبل وهو الجدار الداعم للمثانة قد يؤدي ذلك إلى عدم التحكم في البول، وبالذات عند العطس أو الضحك أو الكحة، وإذا كان السقوط في الجدار الخلفي للمهبل أدى ذلك إلى صعوبة إفراغ المستقيم من البراز، وقد تكون المشكلتان موجودتان معا.

 



 هل يوجد علاج للسقوط المهبلي؟


وعلاج هذه الحالات هو على حسب النوع والشكوى، فإذا كانت الشكوى من عدم التحكم في البول وسقوط الجدار ليس كبيرا يمكن رفع عنق المثانة عن طريق شريط يوضع على عند طرفي عنق المثانة جراحيا على شكل حرف U لرفعها.
وأما إذا كان السقوط شديدا فعندها لا بد من الجراحة التقليدية لرفع المثانة واقتطاع الجزء المترهل من الجدار، ثم إعادة خياطة الجزء المتبقي.

 



هل يمكن الحمل بعد عمليات تجميل الاعضاء التناسلية؟ و متى يمكن الحمل؟


والحقيقة أن هذه العمليات لا تمنع الحمل وليست هناك مدة محددة طبيا لكن يستحسن الانتظار بضعة شهور.
 


 

 

هل يؤثر الحمل على نتائج العملية فيما بعد؟ و هل تمنع هذه العمليات الولادة بصورة طبيعية؟

 

اما بالنسبة لتأثير الحمل على العملية فمما لاشك فيه ان العملية قد تتأثر بالولادة ولكنها لا تحتم الولادة القيصرية الا اذا تمت عملية رفع للمثانة وهذه ليست القاعدة في كل الحالات وعلى أية حال على السيدة هنا ان تخبر الطبيبة المشرفة على ولادتها بانها قد سبق وان اجريت لها احد هذه العمل
 


 

ماهي تمارين كيجل؟


تمارين كيجل هي برنامج  تمارين مقترح لتقوية  عضلات المهبل وشرحها كالاتي:
تجلس المرأة على كرسي منتصبة الظهر تقوم بقبض عضلة الحوض لمدة 3 ثوان ( كأنها تمنع خروج البول) ثم تبسطها مع خروج الزفير   تكرر الخطوة  حتى تشعري بإجهاد أو ما يعادل 15دقيقة ويكرر التمرين مرتين أو ثلاثة يوميا.

 

بعض التغيرات لتناسب من تعانى من سلس البول


 تنام المريضة  على ظهرها والساقين مفتوحتين ثم تحاول أن تقبض عضلات مجرى البول والمستقيم (كأنها تحاول أن تمنع نزول البول والبراز) وتحاول أن تحافظ على هذا الانقباض من 3 –5 ثواني ، ثم تستريح ضعف وقت الانقباض (أي إذا كان وقت انقباض العضلة 3 ثوان يكون وقت الاسترخاء 6 ثوان ، ثم تكرر هذا التمرين مع التركيز على الإحساس بالعضلة ، وهي مشدودة ورؤيتها وهي تنقبض ، ثم وهي تسترخي ، أو الإحساس بهذا الانقباض بيدها (حول مجرى البول) ثم الإحساس باسترخاء هذه العضلة ، وكبرنامج مقترح لتقوية هذه العضلات يمكن عمل أربع مجموعات من التمرين يومياً كل مجموعة تتكون من 10 انقباضات مستمرة (من 3-5 ثوان) مع فترة استرخاء بين كل انقباض كما سبق ومن 10 - 20 انقباض سريع ( انقباض سريع لمدة ثانية مثلاً ثم استرخاء سريع ) مع زيادة العدد في كل يوم بمعدل 10 انقباضات لكل مجموعة للوصول إلى 200 تكرار للتمرين يومياً على الأقل ( يمكن أن يكون هذا التكرار حسب قدرة المريض على أداءه تزداد تدريجياً) . و يلاحظ أداء هذه التمرينات والمثانة غير ممتلئة .


يمكن أداء التمرين أثناء التبول ، حيث تقوم المريضة أثناء نزول البول بمحاولة وقف نزوله ثم استمرار نزوله وتكرار ذلك عدة مرات . و يفضل أداء تمرينات تقوية عضلات أرضية الحوض في البداية من وضع النوم على الظهر أو الجنب ، حيث يكون ذلك أسهل ، ثم التدرج لأدائها أثناء الجلوس والوقوف. في بعض المرضى يحدث خروج للبول عند الحركة من وضع الجلوس للوقوف ، ولمقاومة هذه القابلية يمكن أداء الانقباض أثناء هذه الحركة لمنع هذا التسرب أثناء تغيير الوضع.


التمرين المتدرج للعضلات المتحكمة في منع خروج البول  حيث  تحاول أن تقبض هذه العضلات مع زيادة شدة الانقباض بالتدريج ، ثم الاسترخاء التدريجي أيضا للعضلات ، حيث تحاول الاسترخاء بشكل متدرج .


تتميز هذه التمرينات بأنها يمكن أن تؤدي من أي وضع وفي أي مكان  دون أن يشعر بك أحد. وفى ظرف شهرين او٣ اشهر على الاكثر ستنتهى مشكلة سلس البول.

 


ماهى اسباب اضطرابات الدورة  الشهرية عند السيدات؟

 

 

اضطرابات الدورة الشهرية  اوتأخر الدورة الشهرية اوانقطاعها من الاعراض التي تزعج النساء والاسباب كثيرة:

 

 

1 الحمل

 

2-إرتفاع هرمون الحليب بسبب الرضاعة الطبيعية اوكحالة مرضية:

 

3- النساء مابين سن الاربعين والخمسين غالباً ما يحدث لهن خلل في فترات الحيض.

 

4 الاضطرابات الهرمونية مثل نقص نشاط الغدة الدرقية وأورام الغدة النخامية

 

5-تباع نظام غذائي (ريجيم)قاس مع انخفاض شديد في الوزن، والنساء اللاتي يعانين حالة فقدان الشهية ً.

 

6 مما يؤدي إلي تقليل وإنعدام إفراز الاستروجين وبالتالي توقف عملية التبويض.

 

7ممارسة الرياضات العنيفة أو التدريبات الرياضية القاسية.

 

8-التوتر الشديد.

 

9-استخدام بعض العقاقير مثل الكورتيكوستيرويد والتي تؤدي إلى الإخلال بتوازن الهرمونات التي تتحكم في الحيض.

 

الأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المعالجة للسرطانات إلى توقف الحيض.

 

10 -متلازمة المبيض متعدد الأكياس ..

 

11-حبوب منع الحمل

 

تتوقف الدورة عند بعض السيدات نتيجة تناول هذه الحبوب وتبدأ الدورة في النزول مرة أخرى بعد إيقاف الحبوب من 3 - 6 أشهر. 1السمنة الزائدة

 

13-التدخين بشراهة

 

 14أكياس على المبيض وتحتوي على صديد نتيجة العدوى بجرثومة، حيث يتجمع الصديد فوق المبيض أو قناة فالوب أو حتى في الحوض على شكل كيس يظهر على شكل ورم ويكون مصاحبا لهذه المشكلة ارتفاع في درجة الحرارة في الحالات الحادة وتختفي عندما تكون المشكلة مزمنة وكذلك يحدث آلاما في أسفل البطن والحوض

 

أتصلى الآن

002-01026148777

002-01121928701


الشبكات الاجتماعية

قريبا قريبا

نتشرف بزيارتكم

1 شارع وادى النيل، ميدان مصطفى محمود، المهندسين، الجيزة، مصر - خريطة بالموقع