عيادة النساء

منظار الرحم هي عملية مراقبة طبقة الرحم الداخلية والتجويف الرحمي بواسطة اداة بصرية خاصة يوجد بها مصدر ضوئى بارد وهويستخدم لاهداف التشخيص والعلاج

يمكن بواسطته تشخيص وعلاج التالي:-

العيوب الخلقية الموجودة بتجويف الرحم منذ الولادة كالحاجز الرحمي.

– الالتصاقات المتعلقة بجداري الرحم.

-الاورام الحميدة كاالاورام الليفية .

-تشخيص امراض بطانة الرحم.

-ايجاد اللولب المفقود.

-حالة الفتحات المودية لقناتي فالوب.

علاج النزيف الرحمى:

في بعض حالات النزيف الرحمى والدورة الشهرية الأكثر من الطبيعي، والتي قد تؤدي إلى فقر الدم . يمكن القيام بإزالة بطانة الرحم الداخلية (وهي الطبقة المسئولة عن الدورة الشهرية) عن طريق منظار تجويف الرحم ،وبالتالي يتوقف النزيف . يعتبر علاج هذه الحالات بمنظار تجويف الرحم حل مناسب جداً بدلا من استئصال الرحم .

من المتوقع بعد العملية:

– الاحساس بمغص خفيف في البطن اوالم بسيط بالاكتاف وكلاهما يزول سريعا.

-بعض الحالات تنقطع الدورة وإذا لم تنقطع تأتي بشكل خفيف جدّاً ،

يلزم الاسترخاء ليوم كامل على الأقل بعد إجراء المنظار . إضافة إلى مراجعة الطبيب .

من الجدير بالذكر انه يجب عمل الفحص الاكلينيكي والاشاعات والفحوصات اللازمة قبل المنظار لتحديد مدى فائدة منظار تجويف الرحم للمريضة.

الورم الليفي

الأورام الليفية فى الرحم (ايضا تسمي : الياف الرحم ـ تليف الرحم ـ الورم الليفي الحميد بالرحم ـ عقد الرحم – الليفة او اللوفة الرحمية – Uterine Fibroids – myoma) .الورم الليفي ورم حميد يعتبر من أكثر الأورام شيوعا لدى المرأة . تصيب هذه الأورام حوالي ٣٠ إلى ٥٠٪ من السيدات البالغات .

يمكن تشخيص واستئصال بعض انواع الاورام الليفية عن طريق منظار تجويف الرحم.

يتميز الاستئصال بواسطة منظار تجويف الرحم بعدم الحاجة لعمل شق أو فتحات في البطن و يمكن للمريضة العودة لمزوالة الحياة الطبيعية بعد يومين من إجراء العملية.

في هذه العملية يتم ادخال منظار طبي متصل بكاميرا عن طريق عنق الرحم ويتم تصوير تجويف الرحم من الداخل و اكتشاف أي التهابات في بطانة الرحم ورؤية فتحات قناة فالوب من داخل الرحم و وجود اى اورام ليفية او عيوب خلقية بالرحم، كما يمكن إزالة الزوائد اللحمية او الأورام الليفية الموجودة بتجويف الرحم .

منظار تجويف الرحم في حالات اللولب المفقود:

يستخدم اللولب كوسيلة لمنع الحمل وتختلف انواعه ومع كل الانواع من الممكن حدوث الاعراض الجانبية اثناء او بعد التركيب ومنها :

– أن ينقطع الخيط الذى يدل علي وجود اللولب فيفقد اللولب داخل الرحم

ويتعذر استخراجه بالطرق العادية.

-ان يتم تركيب اللولب مستعرض بقمة الرحم وبذلك لايمكن استخراجه بالطرق العادية.

-ان يلتصق اللولب بجدار الرحم وخاصة مع وجوده لمدة اطول من التي ينصح بها طبيب النساء.

يستخدم منظار تجويف الرحم لتحديد موضع اللولب و إزالته وذلك يوفر علي المريضة عناء الخوض في عمليات جراحية غير ضرورية ويكون هو الحل الأفضل حيث يمكن ايضا عن طريقه علاج بطانة الرحم المتضررة من اللولب.

 

Nesaa Clinic - عيادة النساء
Free WordPress Themes, Free Android Games
WhatsApp chat